أ.د. جابر بن سالم القحطاني

الليمون أغنى أنواع الثمار بفيتامين «ج»

بواسطة  أ.د. جابر بن سالم القحطاني  03-25-1437 02:14 مساءً  0 تعليقات  357 زيارات
الليمون هو ثمار شجرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها الى 4 أمتار ذات أوراق جلدية لها رائحة منعشة وأزهارها بيضاء والثمرة إما مدورة صغيرة ويميل لونها الى اللون الاخضر وهذا النوع يعرف بليمون بنزهير واما متطاولة في حجم البيضة وتتميز بلونها الاصفر.

يعرف الليمون علميا باسم citrys lemon من الفصيلة الشذابية rutaceae والجزء المستخدم الثمرة وغلافها والبذور.

يعرف الليمون أيضا بالليمو وهذا تعريب لكلمة (كيمو) الفارسية وكان يسمى في بعض بلدان سواحل الشامي (المراكبي) نسبة الى المراكب التي كانت تنقله قديما ومازال هذا الاسم متداولا في طرابلس بلبنان وكلمة بنزهير هي لفظة فارسية محرف أصلها (بادزهير) ومعناها ضد السم ويسمى في العراق (نومي).

ماهي المحتويات الكيميائية لليمون:

تحتوي قشور ثمرة الليمون على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت ليمونين limonene وسترال citral وان نونانل n-nonanal وان ديكانال n-decanal وان دوديكانال n-dodecanal ولينالايال استيت linalyl acetate وجيرانايل استيت geranyl acetaee. وسترونيلال استيت citronellyl acetate وميثايل انثرانايليت methyl anthranilate كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ج ويعد أغنى أنواع الثمار حيث يحتوي كل 100 جرام من عصير الليمون على نحو 65 ملجم من فيتامين ج كما يحتوي على فيتامين ب والنياسين والريبوفلافين وعلى مواد كربوهيدراتية وسكرية وحمض الليمون ومعادن مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس وفيتامينات ب1,ب2,ب3, أ.


المصدر : جريدة الرياض

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.